کد مطلب:58494 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:128

نزول البراءة و إسلام ثقیف











ونزلت سورة (بَراءة من الله وَرَسُولهِ)[1] فی سنة تسع، فدفها إلی أبی بكر فسار بها، فنزل جبرئیل علیه السلام فقال: «إنّه لا یؤدّی عنك إلاّ أنت أو علیّ».

فبعث علیّاً علیه السلام علی ناقته العضباء فلحقه فأخذ منه الكتاب، فقال له أبو بكر: أنزل فیَّ شیِ؟

قال: «لا ولكن لا یؤدی عن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم إلاّ هو أو أنا».

فسار بها علیّ علیه السلام حتّی أذّن بمكّة یوم النحر وأیّام التشریق، وكان فی عهده: أن ینبذ إلی المشركین عهدهم، وأن لا یطوف بالبیت عریان، ولا یدخل المسجد مشرك، ومن كان له عهد فإلی مدّته، ومن لم یكن له عهد فله أربعة أشهر فإن أخذناه بعد أربعة أشهر قتلناه، وذلك قوله تعالی: (فَاذَا انسلَخَ الأشهُرُ الحُرُمُ ـ إلی قوله:ـ كُلَّ مَرصَدٍ)[2] .

قال: ولما دخل مكّة اخترط سیفه وقال: «والله لا یطوف بالبیت عریان إلاّ ضربته بالسیف» حتّی ألبسهم الثیاب، فطافوا وعلیهم الثیاب.[3] .

[صفحه 221]

قام: ثمّ قدم علی رسول الله صلّی علیه وآله وسلّم عروة بن مسعود الثقفی مسلماً واستأذن رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فی الرجوع إلی قومه فقال: «إنّی أخاف أن یقتلوك».

فقال: إن وجدونی نائماً ما أیقظونی. فأذن له رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فرجع إلی الطائف ودعاهم إلی الاِسلام ونصح لهم فعصوه وأسمعوه الأذی، حتّی إذا طلع الفجر قام فی غرفة من داره فأذّن وتشهّد، فرماه رجلٌ بسهم فقتله، وأقبل بعد قتله من وفد ثقیف بضعة عشر رجلاً هم أشراف ثقیف فأسلموا فأكرمهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وحیّاهم وأمّر علیهم عثمان بن أبی العاص بن بشر، وقد كان تعلّم سوراً من القرآن[4] .

وقد ورد فی الخبر عنه أنّه قال: قلت: یا رسول الله إنّ الشیطان قد حال بین صلاتی وقراءتی.

قال: «ذاك شیطان یقال له: خنزب، فإذا خشیت فتعوّذ بالله منه واتفل عن یسارك ثلاثاً».

قال: ففعلت فأذهب الله عنّی.

رواه مسلم فی الصحیح[5] .

[صفحه 222]

فلمّا أسلمت ثقیف ضربت إلی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وفود العرب فدخلوا فی دین الله أفواجاً كما قال الله سبحانه، فقدم علیه صلی الله وآله وسلّم عطارد بن حاجب بن زرارة فی أشراف من بنی تمیم منهم: الأقرع بن حابس، والزبرقان بن بدر، وقیس بن عاصم، وعیینة بن حصن الفزاریّ، وعمرو بن الأهتم، وكان الأقرع وعیینة شهدا مع رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم فتح مكّة وحنیناً والطائف، فلمّا قدم وفد تمیم دخلا معهم فأجارهم رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم وأحسن جوارهم[6] .

وممّن قدم علیه صلّی وآله وسلّم وقد بنی عامر فیهم: عامر بن الطفیل، وأربد بن قیس أخو لبید بن ربیعة لامّه، وكان عامر قد قال لأربد: إنّی شاغلٌ عنك وجهه فإذا فعلته فأعله بالسیف.

فلمّا قدموا علیه، قال عامر: یا محمد خالنی، فقال: «لا، حتّی تؤمن بالله وحده»ـ قالها مرّتین ـ فلمّا أبی علیه رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم قال: والله لأملاَنّها علیك خیلاً حمراً ورجالاً، فلمّا ولّی قال رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم: «اللهمّ اكفنی عامر بن الطفیل».

فلمّا خرجوا قال عامر لأربد: أین ما كنت أمرتك به؟ قال: والله ما هممت بالذی أمرتنی به إلاّ دخلت بینی وبین الرجل، أفأضربك بالسیف؟

وبعث الله علی عامر بن الطفیل فی طریقه ذلك الطاعون فی عنقه فقتله فی

[صفحه 223]

بیت امرأة من سلول، وخرج أصحابه حین واروه إلی بلادهم، وأرسل الله تعالی علی أربد وعلی جملة صاعقة فأحرقتهما[7] .

وفی كتاب أبان عن عثمان: أنّهما قدما علی رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم بعد غزوة بنی النضیر قال: وجعل یقول عامر عند موته: أغدّة كغدّة[8] البكر وموت فی بیت سلولیّة؟

قال: وكان رسول الله صلّی الله علیه وآله وسلّم قال فی عامر وأربد: «اللّهم أبدلنی بهما فارسی العرب» فقدم علیه زین بن مهلهل الطائی ـ وهو زید الخیل ـ وعمرو بن معدی كرب[9] .



صفحه 221، 222، 223.





    1. التوبة 9: 1.
    2. التوبة 9: 5.
    3. انظر: تفسیر العیاشی 2: 73 و 4، ارشاد المفید 1: 65، سیرة ابن هشام 4: 190 ـ191، مسند أحمد 1: 151، تاریخ الیعقوبی 2: 76، خصائص النسائی: 92 و 76، تاریخ الطبری 3: 123، تفسیر الطبری 10: 46، مستدرك الحاكم 3: 52، دلائل النبوةللبیهقی 5: 296 ـ 298، مناقب الخوارزمی: 100 و 101، كفایة الطالب: 254، الدرالمنثور 4: 122، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 274 و 9.
    4. انظر: سیرة ابن هشام 4: 182، الطبقات الكبری 1: 312، تاریخ الطبری 3: 96، دلائل النبوة للبیهقی 5: 299، الكامل فی التأریخ 2: 283، عیون الأثر 2: 228، تأریخ الاسلام للذهبی (المغازلی): 668، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 364 و 1.
    5. صحیح مسلم 4: 1728 و 2203، وكذا فی: دلائل النبوة للبیهقی 5: 307، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 364 و 1.
    6. سیرة ابن هشام 4: 206 ـ 207، تاریخ الطبری 3: 115، دلائل النبوة للبیهقی 5:313، الكامل فی التأریخ 2: 287، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 364، ذیل ح 1.
    7. سیرة ابن هشام 4: 213، والطبقات الكبری 1: 310، تاریخ الطبری 3: 144، ودلائل النبوة للبیهقی 5: 318، والبدایة والنهایة 5: 56، تاریخ الاسلام للذهبی (المغازی):679، ونقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 365، ذیل ح 1.
    8. الغدة: طاعون الابل وقلّما تسلم منه، والبكر: الفتی من الابل. «لسان العرب 3: 323و 4: 79».
    9. نقله المجلسی فی بحار الأنوار 21: 365.